مديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح
مرحبا بزوار منتدى مديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح
مديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح
مرحبا بزوار منتدى مديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح
مديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح

منتدى الجودة - الرؤية والرسالة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج لخرائط المنهج ( الرياضيات للصفوف الرابع والخامس والسادس )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رامي محمد




عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
العمر : 44
الموقع : mr_ramymohamed@yahoo.com

نموذج لخرائط المنهج ( الرياضيات للصفوف الرابع والخامس والسادس ) Empty
مُساهمةموضوع: نموذج لخرائط المنهج ( الرياضيات للصفوف الرابع والخامس والسادس )   نموذج لخرائط المنهج ( الرياضيات للصفوف الرابع والخامس والسادس ) Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 9:42 pm

خريطة المنهج لمادة الرياضيات
المرحلة / الصف السادس الابتدائي
المجال / الرياضيات للصف الرابع
المعيار / يفهم ويتعرف العمليات الحسابية ويتوصل إلى تقديرات وعقوله للنواتج
نواتج التعلم
( المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

1. يتعرف مزيد من الأعداد حتى 10 أرقام
2. يميز بين القيمة المكانية وقيمة الرقم في الأعداد
3. يستنتج عمليتي الجمع والطرح
الوحدة الأولي :
الأعداد الكبيرة والعمليات الحسابية عليها • التعلم التعاوني
• خلايا التعلم
• .................
• ................. الصفية :
• حل تمارين الكتاب المدرسي
• الاشتراك في المجموعات
• ................
اللاصفية:
• تصميم معداد بواسطة الأعواد الخشبية وقطع الفلين
• بطاقات ورقية
• ...................
• الأسئلة الشفهية
• اختبارات الوحدة
• بطاقات الملاحظة
• متابعة أداء التلميذ داخل الفصل
• ......................
• ......................
• ...................... • دفتر تحضير المعلم
• ملف انجاز التلميذ
• التعبير عن مواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين
• الأسئلة الشفهية
• التمارين المطلوب حلها والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلي
• ......................
1. يتعرف الأشكال الهندسية المختلفة
2. يستنتج مزيداً من الخواص لبعض الأشكال الهندسية
3. يقبل علي استخدام خواص الأشكال الهندسية في حل مشكلات بيئته الوحدة الثانية :
الهندسة • العصف الذهني
• التعلم التعاوني
• ................
• ............... الصفية :
• استخدام الأدوات الهندسية
• حل تمارين الكتاب
• ................
اللاصفية:
• تصميم شكل زخرفي يحتوي علي الأشكال الهندسية
• ........................
• ...................
تابع خريطة المنهج لمادة الرياضيات
المرحلة / الصف السادس الابتدائي
المجال / الرياضيات للصف الرابع
المعيار / يفهم ويتعرف العمليات الحسابية ويتوصل إلى تقديرات وعقوله للنواتج
نواتج التعلم
( المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
1. يتعرف معني التحليل ومدلول العدد الأولي
2. يحلل الأعداء إلي عواملها الأولية
3. يوجد العامل المشترك الاعلي والمضاعف المشترك الأدنى الوحدة الثالثة :
المضاعفات والعوامل وقابلية القسمة • التعلم بالاكتشاف
• العصف الذهني..
• ...................
• ...................
الصفية :
• تحليل عدد إلي عوامله الأولية علي السبورة
• الاشتراك في المجموعات
• ................
اللاصفية:
• عمل بطاقات من الأعداد بمضعفاتها وعواملها
• ...................
• الأسئلة الشفهية
• اختبارات الوحدة
• بطاقات الملاحظة
• متابعة أداء التلميذ داخل الفصل
• ......................
• ......................
• ...................... • دفتر تحضير المعلم
• ملف انجاز التلميذ
• التعبير عن مواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين
• الأسئلة الشفهية
• التمارين المطلوب حلها والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلي
• ......................
1. يتعرف وحدات قياس متقنة والعلاقة بين الوحدات داخل النظام
2. يحول من وحدة إلى أخرى
3. يقبل علي استخدام الوحدات والتحويل فيما بينها الوحدة الرابعة :
القياس • العصف الذهني
• التعلم التعاوني
• ................
• ................ الصفية :
• إيجاد مساحة ومحيط بعض الأشكال الهندسية من خلال المجموعات
• ................
اللاصفية:
• محاولة تصميم مجلة صحافة مدرسية استناد إلي قوانين المساحات
• .......................
• ...................


تابع خريطة المنهج لمادة الرياضيات
المرحلة / الصف السادس الابتدائي
المجال / الرياضيات للصف الرابع
المعيار / يفهم ويتعرف العمليات الحسابية ويتوصل إلى تقديرات وعقوله للنواتج
نواتج التعلم
( المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
1. يتعرف مفهوم الاحتمال
2. يجمع بيانات عن ظاهرة معينة طارئة علي المجتمع المحيط
3. يقدر أهمية الاحتمال في الحياة اليومية وتوقع النتائج
الوحدة الخامسة :
الإحصاء والاحتمال • التعلم التعاوني
• الحوار والمناقشة
• أسلوب حل المشكلات الصفية :
• التمييز بين الاحتمال العملي والنظري
• حل تمارين الكتاب المدرسي
• توقع الاحتمالات الممكنة لفراغ عينة
• ................
اللاصفية:
• إحضار كرات متشابهة في الحجم بألوان مختلفة
• بطاقات ورقية
• ...................
• الأسئلة الشفهية
• اختبارات الوحدة
• بطاقات الملاحظة
• متابعة أداء التلميذ داخل الفصل
• ......................
• ......................
• ...................... • دفتر تحضير المعلم
• ملف انجاز التلميذ
• التعبير عن مواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين
• الأسئلة الشفهية
• التمارين المطلوب حلها والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلي
• ......................


خريطة المنهج لمادة الرياضيات
المرحلة / الصف السادس الابتدائي
المجال / الرياضيات للصف الخامس
المعيار /يتعرف ويكتسب أساليب تفكير سليمة تدفعه إلى الإبداع
نواتج التعلم
( المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
1. يتعرف مفهوم الأعداد الطبيعية والعمليات عليها
2. يجري عمليات على المجموعات
3. يميل لاستخدام الأعداد الطبيعية في العمليات الحسابية الوحدة الأولي :
الأعداد الطبيعية • المناقشة والحوار
• العصف الذهني
• التعلم التعاوني
• ...................
• ................... الصفية :
• حل تمارين الكتاب المدرسي
• رسم خط الأعداد علي السبورة في ط
• ................
اللاصفية:
• بطاقات ورقية
• ...................
• ...................
• الأسئلة الشفهية
• اختبارات الوحدة
• بطاقات الملاحظة
• متابعة أداء التلميذ داخل الفصل
• ......................
• ......................
• ...................... • دفتر تحضير المعلم
• ملف انجاز التلميذ
• التعبير عن مواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين
• الأسئلة الشفهية
• التمارين المطلوب حلها والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلي
• ......................
1. يتعرف معني المعادلة الرياضية ويترجم المواقف اللفظية إلى رمزية
2. يحل معادلات بسيطة في مجهول واحد
3. يقدر أهمية المعادلات في حياتنا اليومية الوحدة الثانية :
المعادلات • التعلم التعاوني
• أسلوب حل المشكلات
• الحوار والمناقشة الصفية :
• المشاركة في المجموعات لتأليف مواقف حياتية
• حل بعض المعادلات البسيطة ذات مجهول واحد
• ................
اللاصفية:
• الذهاب إلي السوق وكتابة ما تم شرائه
• ...................
تابع خريطة المنهج لمادة الرياضيات
المرحلة / الصف السادس الابتدائي
المجال / الرياضيات للصف الخامس
المعيار /يتعرف ويكتسب أساليب تفكير سليمة تدفعه إلى الإبداع
نواتج التعلم
( المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
1. يتعرف مفهوم المساحة ويستنتج قوانين مساحة بعض الأشكال الهندسية
2. يحسب مساحة ومحيط بعض الأشكال الهندسية
3. يقبل على استخدام وحدات المساحات في تعبيراته الكلامية الوحدة الثالثة :
القياس • التعلم بالأقران
• خلايا التعلم
• التعلم التعاوني
• العصف الذهني
• ................... الصفية :
• حل التمارين علي السبورة
• استنتاج قوانين المساحة والمحيط عن طريق المجموعات
• ................
اللاصفية:
• صناعة مكعبات ورقية باستخدام قوانين المساحات
• ...................
• الأسئلة الشفهية
• اختبارات الوحدة
• بطاقات الملاحظة
• متابعة أداء التلميذ داخل الفصل
• ......................
• ......................
• ...................... • دفتر تحضير المعلم
• ملف انجاز التلميذ
• التعبير عن مواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين
• الأسئلة الشفهية
• التمارين المطلوب حلها والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلي
• ......................
1. يتعرف مفهوم المستوي الاحداثي وتحديد نقط عليه
2. يوجد صورة شكل هندسي بالانعكاس على خط مستقيم
3. يميل إلي الدقة في استخدام المحاور الإحداثية الوحدة الرابعة :
التحويلات الهندسية • الحوار والمناقشة
• خلايا التعلم
• التعلم التعاوني
• ...................
• ................... الصفية :
• رسم المستوى الاحداثي علي السبورة
• تحديد أزواج مرتبة علي المحاور الإحداثية
• ..................
اللاصفية:
• الدخول عل الانترنت والوصل إلي إحداثيات خط الاستواء
• ...................
تابع خريطة المنهج لمادة الرياضيات
المرحلة / الصف السادس الابتدائي
المجال / الرياضيات للصف الخامس
المعيار /يتعرف ويكتسب أساليب تفكير سليمة تدفعه إلى الإبداع
نواتج التعلم
( المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
1. يتعرف مفهوم البيانات الإحصائية
2. تمثيل البيانات بالقطاعات الدائرية
3. أن يقبل علي أسلوب جمع البيانات في حل المشكلات التي تواجهه الوحدة الخامسة :
الإحصاء • المناقشة والحوار
• العصف الذهني
• التعلم التعاوني
• ...................
• ................... الصفية :
• تمثيل بيانات باستخدام الأشكال الإحصائية المختلفة
• التمييز بين البيانات الكمية والوصفية
• ................
اللاصفية:
• زراعة نبات الفول
• زراعة نبات الحلبة
• معرفة عدد القطارات التي تمر بالمنطقة خلال فترة زمنية محددة
• ...................
• ...................
• الأسئلة الشفهية
• اختبارات الوحدة
• بطاقات الملاحظة
• متابعة أداء التلميذ داخل الفصل
• ......................
• ......................
• ...................... • دفتر تحضير المعلم
• ملف انجاز التلميذ
• التعبير عن مواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين
• الأسئلة الشفهية
• التمارين المطلوب حلها والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلي
• ......................

خريطة المنهج لمادة الرياضيات
المرحلة / الصف السادس الابتدائي
المجال / الرياضيات للصف السادس
المعيار /يتعرف المفاهيم الأساسية للأعداد والعلاقة بينها
نواتج التعلم
( المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
1. يتعرف الأعداد الصحيحة وطرق تمثيلها والعلاقة بينها
2. يميز بين مجموعتي الأعداد الطبيعية والأعداد الصحيحة
3. يقدر أهمية الأعداد الطبيعية في حياتنا اليومية الوحدة الأولي :
مجموعة الأعداد الصحيحة • المناقشة والحوار

• التعلم التعاوني
• ...................
• ................... الصفية :
• يحل تمارين علي الأعداد الصحيحة
• رسم خط الأعداد في ط و ص
• ................
اللاصفية:
• مجموعة من البطاقات
• النول
• ...................
• ...................
• الأسئلة الشفهية
• اختبارات الوحدة
• بطاقات الملاحظة
• متابعة أداء التلميذ داخل الفصل
• ......................
• ......................
• ...................... • دفتر تحضير المعلم
• ملف انجاز التلميذ
• التعبير عن مواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين
• الأسئلة الشفهية
• التمارين المطلوب حلها والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلي
• ......................
1. يفهم الأنماط العددية والمتباينات والدوال
2. يحل علاقة رياضية في مجهول واحد
3. يميل إلي الدقة في التعبير عن الرموز الرياضية وعلاقاتها الوحدة الثانية :
المعادلات والمتباينات • التعلم بالاكتشاف
• خلايا التعلم
• التعلم التعاوني
• ...............
• .............. الصفية:
• يميز بين المعادلة والمتباينة
• يكون معادلة ويحلها مع المجموعة
• ................
اللاصفية:
• رسم لوحة توضيحية لمكونات المعادلة
• ...................
...................

تابع خريطة المنهج لمادة الرياضيات
المرحلة / الصف السادس الابتدائي
المجال / الرياضيات للصف السادس
المعيار /يتعرف المفاهيم الأساسية للأعداد والعلاقة بينها
نواتج التعلم
( المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
1. يتعرف المفاهيم الأساسية للهندسة التحليلية
2. يربط بين العد والنقط مستخدماً مبادئ الهندسة التحليلية
3. ينمي قدراته الحسية والتخيلية للأشكال الهندسية في المستوى الاحداثي الوحدة الثالثة :
الهندسة والقياس • خلايا التعلم
• العصف الذهني
• التعلم التعاوني
• ...................
• ................... الصفية :
• رسم المستوي الاحداثي عل السبورة
• حل التمارين المختلفة
• ................
اللاصفية:
• عمل بحث عن الهندسة التحليلية
• ...................
• الأسئلة الشفهية
• اختبارات الوحدة
• بطاقات الملاحظة
• متابعة أداء التلميذ داخل الفصل
• ......................
• ......................
• ...................... • دفتر تحضير المعلم
• ملف انجاز التلميذ
• التعبير عن مواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين
• الأسئلة الشفهية
• التمارين المطلوب حلها والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلي
• ......................
1. يتعرف المفاهيم الأساسية للإحنمال ويستخدمها في حل المشكلات
2. يتحقق من صحة الأدلة المتوفرة في البيانات ليتوصل لاستنتاجات صحيحة
3. يميل لاستخدام أسلوب جمع البيانات وتحليلها في حياته العملية الوحدة الرابعة :
الإحصاء والاحتمال • حل المشكلات
• العصف الذهني
• الحوار والمناقشة الصفية :
• تمثيل بيانات باستخدام الأشكال الإحصائية المختلفة
• ................
اللاصفية:
• معرفة عدد أفراد كل أسرة في عمارتك والدخل الشهري
• ...................
• ...................

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج لخرائط المنهج ( الرياضيات للصفوف الرابع والخامس والسادس )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج لخرائط المنهج ( الرياضيات للصفوف الرابع والخامس والسادس )
» نموذج لتلخيص وحدة من المنهج الدراسي ( رياضيات صف خامس )
» الرياضيات عبر الانترنت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح :: المعلم-
انتقل الى: